سبتمبر 23, 2017
Sharkawy Website
  Law For All Home Page
من نحن | سؤال وجواب | ضوابط استخدام الموقع | خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية > سؤال وجواب > القواعد الخاصة بالجمعيات والمؤسسات الأهلية > الإتحادات > الاتحادات الاقليمية والنوعية
 

الإتحادات النوعية والإقليمية

ما هى الإتحادات؟

تنشئ الجمعيات والمؤسسات الأهلية فيما بينهما إتحادات نوعية أو إقليمية تكون لها الشخصية الإعتبارية (مادة (65(1)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (144،147) من لائحته التنفيذية).

ما هى أغراض الإتحادات؟

يختص الإتحاد النوعي أو الإقليمي بما يأتى (مادة (68) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (156) من لائحته التنفيذية):

1-     إعداد قاعدة للبيانات وتوفير المعلومات الكافية عن الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل في مجال نشاطه، بما في ذلك الدراسات والبحوث التي تعنيها، وكذا المؤتمرات المحلية والدولية التي تتصل بنشاطها.

2-      العمل على نشر دليل بقوائم الجمعيات المقيدة في المجال النوعي والإقليمي لتعريف المواطنين بها وحثهم على الإسهام والمشاركة في أنشطتها.

3-    إجراء البحوث الإجتماعية اللازمة في مجال نشاط الإتحاد أو نطاقه الجغرافي  والإشتراك في البحوث الإجتماعية العامة التي يتولاها الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

4-    تنسيق الجهود بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية الأعضاء  في الإتحاد ضمانا لتكاملها.

5-    تقييم الخدمات التي تؤديها الجمعيات والمؤسسات  الأهلية على ضوء إحتياجات المجتمع وإمكانيات تلك الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومواردها المتاحة.

6-    تنظيم برامج الإعداد والتدريب الفني والإداري لموظفي  الجمعيات والمؤسسات الأهلية وأعضائها.

7-    دراسة مشاكل تمويل الجمعيات  والمؤسسات الأهلية والعمل على حلها.

ويرى المسئولون فى مديريات التضامن الإجتماعى أن هذه الأغراض قد وردت على سبيل الحصر، ولا يجوز أن يكون للإتحادات أغراض أخرى.

ما هى الإتحادات النوعية؟

يتكون الإتحاد النوعي من الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تباشر أو تمول نشاطاً مشتركاً في مجال معين، سواء على مستوى الجمهورية أو بإحدى محافظاتها (مادة (65(2)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (145) من لائحته التنفيذية). ويعد النشاط مشتركاً إذا كان قائماً على تحقيق غرض أو أغراض محددة هى بذاتها التى تضمنتها النظم الأساسية للجمعيات أو المؤسسات الراغبة فى تكوين الإتحاد أو صرح لها بإضافتها بعد تأسيسها. وإذا رغبت جمعيات أو مؤسسات أهلية فى تكوين إتحاد نوعى أو المشاركة فى تكوينه مع جمعيات أخرى أو الإنضمام إلى إتحاد نوعى قائم، فيجب أن تتفق أغراضها مع بعضها ومع أغراض الإتحاد الذى تنوى الإنضمام إليه (مادة رقم (145) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002). ويجوز إنشاء أكثر من إتحاد نوعى لذات النشاط فى نطاق المحافظة الواحدة بشرط ألا يقل عدد أعضاء كل إتحاد ـ عند التعدد ـ عن عشرة من الجمعيات والمؤسسات الأهلية (مادة (66) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (146) من لائحته التنفيذية).

ما هى الإتحادات الإقليمية؟

يتكون الإتحاد الإقليمى من الجمعيات والمؤسسات الأهلية الواقعة فى نطاق المحافظة أياً كان نشاطها (مادة (65(3)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (148) من لائحته التنفيذية). ولا يجوز إنشاء أكثر من إتحاد إقليمى على مستوى المحافظة الواحدة (مادة رقم (66) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

إضغط هنا للحصول على عناوين وأرقام الإتحاد العام وبعض الإتحادات الإقليمية.

كيف يمكن للجمعيات والمؤسسات الأهلية الإنضمام إلى الإتحادات؟

نظرياً، يكون الإنضمام إلى إتحاد نوعى أو إقليمى قائم بطلب من الجمعية أو المؤسسة الأهلية التى ترغب فى عضويته. إلا أنه فى الواقع، تتضمن أوراق تأسيس الجمعية أو المؤسسة الأهلية محضر الإجتماع الأول لمجلس إدارة الجمعية أو لمجلس الأمناء، بحسب الأحوال، والذى يتم الموافقة فيه على الإنضمام إلى الإتحاد الاقليمى التابع له الجمعية وإلى "الإتحادات النوعية المختصة" [؟!].  ولن تقبل أوراق التأسيس إلا إذا تم التوقيع على هذا المحضر. كما أنه عند شراء أوراق التأسيس من الإتحاد الاقليمى المختص، يجبر الإتحاد الجمعية أو المؤسسة الأهلية على الإنضمام إلى عضويته ودفع رسوم العضوية. وفى أى تعامل مع الإتحاد، تجبر الجمعية على دفع رسوم الإشتراك السنوية.

وتنضم الجمعية للإتحاد عند طلبها متى استوفت الشروط الآتية (مادة (65(4)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (154) من لائحته التنفيذية):

1-    أن تكون الجمعية أو المؤسسة الأهلية قد استكملت شروط قيامها قانوناً واكتسبت الشخصية الإعتبارية.

2-    أن تكون قد إستوفت الشروط المنصوص عليها فى  النظام الأساسى للإتحاد.

3-    أن يصدر قرار بالموافقة على طلب الإنضمام من مجلس  إدارة الجمعية أو مجلس أمناء المؤسسة الأهلية بحسب الأحوال.

ولا يجوز للإتحاد رفض طلب عضوية جمعية أو مؤسسة أهلية إذا توافرت فى أى منها شروط الإنضمام إليه (مادة (65(4)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (155) من لائحته التنفيذية).

هل يمكن للجمعيات والمؤسسات الأهلية الإنضمام إلى أكثر من إتحاد؟

يحق للجمعية أو المؤسسة الأهلية أن تشترك فى إتحاد نوعى وإتحاد إقليمى فى نفس الوقت على مستوى المحافظة أو على مستوى الجمهورية. إذا باشرت الجمعية أو المؤسسة الأهلية نشاطها فى أكثر من محافظة إقتصر حقها فى الإشتراك فى تكوين إتحاد إقليمى أو الانضمام إلى الإتحاد القائم فى المحافظة التى يقع بدائرتها المركز الرئيسى للجمعية أو المؤسسة الأهلية (مادة رقم (149) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

كيف يتم تأسيس الإتحادات؟

إذا رغبت مجموعة من الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أومنهما معاً، فى تكوين إتحاد نوعى أو إقليمى، فتتكون من هذه المجموعة جماعة مؤسسين يكون لها أن تتخذ إجراءات تأسيس الإتحاد المطلوب (مادة (67) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (151) من لائحته التنفيذية). يتقدم ممثل جماعة المؤسسين إلى مديرية التضامن الإجتماعى المختصة بطلب قيد ملخص النظام الأساسى للجمعية على النموذج رقم "3" مرفقاً به المستندات الآتية (مادة (20) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (151) من لائحته التنفيذية):

1-    نسختان من النظام الأساسى للإتحادات وفقاً للنموذج رقم "4"  موقعاً عليهما من جميع المؤسسين، مرفقة بقرار من مجلس إدارة كل جمعية ومن مجلس أمناء كل مؤسسة بالموافقة على تأسيس أو الإشتراك فى تأسيس الإتحاد.

2-    نسختان من كشوف أسماء المؤسسين.

3-    سند تحديد ممثل جماعة المؤسسين فى اتخاذ إجراءات  التأسيس.

4-    سند شغل مقر الإتحاد  (تمليك – إيجار – انتفاعتخصيص) على أن يكون السند ثابت التاريخ.

5-    ما يفيد إيداع مبلغ مائة جنيه لحساب صندوق إعانة  الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو أحد فروعه.

يضع المؤسسون نظاماً أساسياً للإتحاد النوعى أو الإقليمى، تتبع فى شأنه الأحكام الخاصة بالجمعيات، وذلك بما لايتعارض مع طبيعة الإتحاد. ويخضع الإتحاد فى قواعد وإجراءات تأسيسه وحله لأحكام تأسيس وحل الجمعيات (مادة (67(2)) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2008 ومادة (153) من لائحته التنفيذية).

 
Copyright © 2008 - 2009 Sharkawy & Sarhan. All rights reserved.
Site Developed By EgyME.com Powered by EgyME.net