July 22, 2017
Sharkawy Website
  Law For All Home Page
من نحن | سؤال وجواب | ضوابط استخدام الموقع | خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية > سؤال وجواب > القواعد الخاصة بالجمعيات والمؤسسات الأهلية > تأسيس جمعية دولية أو فرع لجمعية أجنبية
 

كيف يتم تأسيس جمعية أهلية دولية؟

فروع الجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تستند فى تكوينها إلى قانون أو إتفاقية دولية تبرمها مصر تخضع لذلك القانون أو الإتفاقية بخصوص تأسيسها أو تعديلها.

فإذا لم يوجد قانون أو معاهدة أو إذا خلا القانون أو المعاهدة من نص يخص إجراءات التأسيس، يجوز للمنظمات الأجنبية غير الحكومية أن تطلب التصريح لها بممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مصر، وذلك عن طريق تقديم طلب إلى الإدارة المختصة بوزارة الخارجية وفقأً للإجراءات المنصوص عليها أدناه (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

كيف يتم تأسيس فرع لجمعية أهلية أجنبية؟

يجوز للمنظمات الأجنبية غير الحكومية المؤسسة فعلاً خارج مصر أن تطلب التصريح لها بممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مصر، وذلك عن طريق تقديم طلب إلى الإدارة المختصة بوزارة الخارجية وفقأً للإجراءات المنصوص عليها أدناه (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

ما هى الإجراءات؟

يتم تقديم طلب إلى الإدارة المختصة بوزارة الخارجية مبيناً فيه (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002):

1-       معلومات عامة عن الجمعية أو المؤسسة الأجنبية وأهدافها.

2-       ما إذا كان للجمعية أو للمؤسسة الأجنبية مكتب إقليمي في منطقة الشرق الأوسط أم لا، وما إذا كانت الجمعية أو المؤسسة الأجنبية تمارس أي أنشطة أخرى في بلدان الشرق الأوسط أم لا.

3-       معلومات عن إدارة المركز الرئيسى.

4-       النشاط الذى تطلب المنظمة التصريح لها بممارسته فى مصر، والنطاق الجغرافى لمباشرة  هذا النشاط، والمدة التى يستغرقها (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

5-       الإعتمادات المقترح تخصيصها لممارسة هذا النشاط  ووسائل تمويله (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

ويجب أن يوثق هذا الطلب لدى القنصلية المصرية في الخارج، ويرفق بالأصول الآتية (جميع الوثائق ينبغى أن تكون محررة باللغتين):

1-       توكيل معتمد صادر عن جمعية أو مؤسسة أهلية لصالح ممثلها في مصر والذى سيقوم بأنشطتها داخل مصر.

2-        صورة معتمدة من النظام الأساسى للمنظمة (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

3-       الرخصة الممنوحة لصالح الجمعية أو المؤسسة الأهلية الأجنبية لتنفيذ أنشطتها في دولتها.

4-       عقد إيجار مقر الجمعية أو المؤسسة الأهلية الأجنبية في مصر والذي يوقعه ممثلها القانوني في مصر (الحد الأدنى لعقد الإيجار 3 سنوات).

5-       البيان المالى للجمعية أو المؤسسة الأهلية الأجنبية عن السنة المالية الأخيرة (بما في ذلك تقرير مراجع الحسابات).

6-       قائمة بأعضاء مجلس إدارة الجمعية أو المؤسسة الأهلية الأجنبية بالخارج وأي فرد من الأفراد المراد تعيينهم في مصر.

7-       صورة معتمدة من قرار السلطة المختصة بالمنظمة  – وفقاً لنظامها الأساسى – لممارسة النشاط المقترح فى مصر (مادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

وبالتالى، تقوم الإدارة المركزية للجمعيات والإتحادات بوزارة الخارجية قبل الموافقة على الطلب وتوقيع الإتفاق الخاص به، بإرسال بيان واف عن الطلب ونوع ومدة النشاط المطلوب ممارسته ووسائل تمويله والنطاق الجغرافى له والمعلومات الكافية عن المنظمة الأجنبية الطالبة، إلى وزارة التضامن الإجتماعى التى يجب عليها أن توافى وزارة الخارجية برأيها خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلمها البيان المشار إليه (مادة رقم (4) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).  فى حالة موافقة وزارة الخارجية على طلب المنظمة الأجنبية، تقوم بعقد إتفاق معها يبين فيه نوع النشاط المطلوب ممارسته ووسائل تمويله ونطاقه الجغرافى والمدة المصرح للمنظمة الأجنبية بأن تمارسه خلالها.  وفى جميع الأحوال يجب أن يتم ذلك خلال ستين يوماً من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً (مادة رقم (5) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

وينبغي أن يكون تسليم الإتفاق لوزارة التضامن إما عن طريق وزارة الخارجية أو عن طريق الجمعية أو المؤسسة الأهلية الأجنبية.

تصدر وزارة التضامن الإجتماعى التصريح بممارسة النشاط المطلوب للمنظمة الأجنبية، وذلك فى مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلمها صورة الإتفاق المشار إليه (مادة رقم (7) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84/2002).

 
Copyright © 2008 - 2009 Sharkawy & Sarhan. All rights reserved.
Site Developed By EgyME.com Powered by EgyME.net